منتديات رواسي حائل
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة :يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو معنا وترغب با الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


{جميـع.آلموٍآضيع.وٍآلمشآرٍكآت.المطرٍوٍحه.تعبـرٍ.عن.رٍإي.صاحبهآ.ولآتعبــرٍ.عن.رٍإي.المنتـدى.بـآي.شكل.من.آلآشكـآل}
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول
الاخوة الكرام :سياسه المنتدى لاتسمح بوضع صور نساء

شاطر | 
 

 {{ إذا انطبقت عليك هـذه الآيــــة؟00هنيئاً لك محبة ربـــــك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الشوق 9
عضو شرف
عضو شرف


رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
عدد المشاركات : 53
العمر : 22

مُساهمةموضوع: {{ إذا انطبقت عليك هـذه الآيــــة؟00هنيئاً لك محبة ربـــــك   الإثنين أغسطس 23, 2010 2:53 pm








{{ إذا انطبقت عليك هـذه الآيــــة؟00هنيئاً لك محبة ربـــــك

قال الله تعالى : والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين (1)

ذكر المؤلف في شرح رياض الصالحين - رحمه الله - باب الحلم والأناة والرفق .
الحلم: أن يملك الإنسان نفسه عند الغضب إذا حصل غضب وهو قادر فإنه يحلم ولا يعاقب ولا يعجل بالعقوبة .
الأناة: فهو التأني في الأمور وعدم العجلة ، وألا يأخذ الإنسان الأمور بظاهرها فيتعجل ويحكم على الشيء قبل أن يتأنى فيه وينظر .
الرفق: فهو معاملة الناس بالرفق والهون حتى وإن استحقوا ما يستحقون من العقوبة والنكال فإنه يرفق بهم . ولكن هذا فيما إذا كان الإنسان الذي يرفق به محلا للرفق أما إذا لم يكن محلا للرفق
فإن الله سبحانه وتعالى قال:الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله


***قال الله تعالى : والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين
هذه من جملة الأوصاف التي يتصف بها المتقون الذين أعدت لهم الجنة : أنهم إذا غضبوا كظموا الغيظ .
**وفي قوله : والكاظمين الغيظ
دليل على أنهم يشق عليهم ذلك ، لكنهم يغلبون أنفسهم فيكظمون غيظهم ولهذا قال عليه الصلاة والسلام :" ليس الشديد بالصرعة -الصرعة : يعني الذي يصرع الناس إذا صارعوه - وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"
* وقوله : والعافين عن الناس
يدخل في العفو عن الناس العفو عن كل من أساء إليك بقول أو فعل,والعفو أبلغ من الكظم,لأن العفو ترك المؤاخذة مع السماحة عن المسيء,وهذا يكون ممن تحلى بالأخلاق الجميلة,وممن تاجر مع الله وعفا عن العباد رحمة بهم,واحساناً إليهم وكراهة وقوع الشر عليهم,وليعفو الله عنه ويكون أجره على ربه لا على العبد الفقير
* وقوله: والله يحب المحسنين

والإحسان نوعان:إحسان في عبادة الخالق _ وإحسان إلى المخلوق
الإحسان للخالق فسرها الرسول الكريم:"أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك"
والإحسان للمخلوق:إيصال النفع الديني والدنيوي إليهم ودفع الشر الديني والدنيوي عنهم,فمن قام بهذه الأمور فقد قام بحق الله وحق عبيده وانطبق عليه وصف المتقين الوارد في الآية(2)
ومن القصص000
روي عن ميمون بن مهران أن جاريته جـاءت ذات يوم بصحـفة فيها مرقة حارة, وعنده أضياف فعثرت فصبت المرقة عليه, فأراد ميمون أن يضربها:
فقالت الجارية: يا مولاي, استعمل قوله تعالى: والكاظمين الغيظ
قال لها: قد فعلت.
فقالت: أعمل بما بعده والعافين عن الناس
فقال: قد عفوت عنك.
فقالت الجارية والله يحب المحسنين
قال ميمون: قد أحسنت إليك, فأنت حرة لوجـه الله تعالى.

اسأل القيوم القادر العليم الحليم الحكيم الكريم العظيم أن يتولاكم برحمته واحسانه وعفوه وكريم عطاياه,وان لا تنفضوا من هذا المتصفح إلا وأكرمكم بالعفو والصفح وكظم الغيظ وكتبكم من عباده المتقين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)-سورة آل عمران آية134
(2)- ص148-149 سورة آل عمران -تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان...للعلامة ابن سعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{{ إذا انطبقت عليك هـذه الآيــــة؟00هنيئاً لك محبة ربـــــك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رواسي حائل :: الاقسام الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: